"الله جميل يحبّ الجمال"

Allah Itu Indah, Mencintai Keindahan

Selasa, 20 Juli 2010

مهارات القرأة

مهارات القرأة


الباب الاول

التمهيد

القرأة بأنواعها هى الناقدة المفنوخة على المحيط المحلى الفزدو والفزد والعالم الحارخى, وهي وسيكة اكتساب المعارف والمغلومات والخبرات المتبوعة, فاذ كانت الحياة نفيها مدرس يساعد الفرد على النمو ورالنعامل متع الغبر فإن القراءة توسع مذاركه وتفله الى افاق أرحب وأوسع من هناكان الفرق كبيرابين الفرد الأمى الدي يعتمد فى ينأخبراته ومعلوماته على التلعبن وتلقى المعلومان شفاهه عن طريق سماعهيافقط وبين عيره الذى تقراء ويوظف حوانسه وعقله فى اكتساب هذه المعلومات والخبرات حيث يقوم يعملية التفكير فيمانقراء ويحل وينقد المقرؤ.

وليس غريباان يطالب الغويه والتريويون بمراعادة أبعادالقراءة فى تدريس هذه المادة الهامة ونقصدبها النعرف والنطق والفهم والنقد والموازنة, كماأنهم بؤكدون على مبداء صرودة استخدام خطوان التفكير العلمى فى عمليتى النقد والموازنة.

واذا كانت اللغة مجموعة أحوان ورموزدات دلالة يعبر الانسان من حلالها عن نفسه ومايجول بتفكيره لاشباع حاجلته وتلبيه مطالبة. فإن القراءة هى علية تحويل الرمزإلى أحوان مهوسة أمموعة.[1]

الباب الثانى

البحث

أ‌. مفهوم القراءة

المفهوم الذي نتباه هناللقراءة مؤداه القراءة ليست مهارة الية بسطة, إنهاعملية ذهنية تأملية تشند إلى عمليات عقليه علياء إنهانشاط ينبغى أن نحتوى كل أنماط التفكير والتقويم والحكم والتحليل وحل المشكلات, وليست مجرد نشاط بصرى ينتهى بتعرف الرموز المطبوعة اوفهم دلالاتها فقط.[2]

v انواع القراءة

يقسم بعض العلماء القراءة إلى ثلاثة اقسام :

1. القراءة الحامتة. القراءة عملية فكرية لادخل للصوت فيهالانهاحل الرموز المكتوبة وفهم معانيها بهوله ودفة والقراءة وهى قراءة سرية ليس فيها حون ولا هميى ولا تحربك لسان اوشفة, وتيتحدم فى حميع مراحل التعليم.

2. القراءة الجهرية تشتمل على ماتتطلبه القراءة الصامته من تعرف بصرى الرموز الكتابية, وإدر اك عقلى لمدلولانها ومعانيها, وبزيد عليها التعبير الشفهى عن هذه المجلولاة ولمعانى, وبيتحدم القراءة الجهرية فى جميع مراحل التعليم. ولكن وقتهايناس نمو التلامند عكسية, بمعنى أن وقتهايطول ماالنسة التلاميذ الصغار. والقراءة الجهرية أخسن.

3. وسيلة لإتقان النطق, واجادة الأداء, وتمثيل المعنى, ولاسيمافى الحفوف الأولى. كماأنها وسيلة للكف عن أخطاء التلاميذ فى النطق.

4. القراءة الاستماع

يرى بعض المربين ان الاستماع نوع من القراءة لأنه وسيلة إلى الفهم. والى الاتصال اللغوى بين المتكلم والسامع فشاءنه فى ذلك شأن القراءة التى تودى الى هذالفهم وهذ الاتصال. ولا ستماع هو الطريق الطبيعى للاسنقبال الخارحى الأن القراءة باالاذن أسبق من القراءة بالعين, ويمكن الاعتماد على الاستماع, واتخاده وسبلة للتلقي والفهم فى جميع مراحل التعليم. ماعدا الصفوف الاولى من المرحلة الابتدايئه. لأن الطفل بماجبل عليه من حت اللعب والحركة لايستطيع حصر ذهنه وانتاهه مدة طويله.[3]

v اهداف القراءة

إن القراءة مغيدة لكل من الفرد والمجتمع لان الفردو طموحانه التابعة من القراءة تنعكس على المجتمع وقنواته الانتاجيه.

اهذاف القراءة بالنسية اللفردو هي مايلى :

- تساعدالتلميذ على النجاح فى مواد الدراسة

- القراءة غذاء عقلى ونفس, فهي التى تساعد على تنمية الفكر, وتكوين الاتجاهات والميول

- القراءة وسيلة الفرج لاكتسات المعلومات والمهارات والحبراق المختلفه.

واما اهداف القراءة باالنسية للمجتمع وهى مابلي

- ترفع من المستوى الثقافى للأفراد الذين يشكلون المجتمع الواحد.وهى الوسيلة التى تربط أفكار الناس بعضهم ببعض.

- القراءة وسيلة هامة من وسائل اتصال المجتمات تعضهامع بعض, حيث يقرأء التلامتذ فى الأردن.[4]

ب‌. طريقة التعليم القراءة

ويدرس القراءة للمبتدئين هناك طريقتان تتدردجان مايسمى باالطريقة التركيبية هما:

1. الطريقة الهجائيه

ويطلو على هذه الطريقة خطاء(طريقة الابجدة) وهى تقوم على تعليم الطفل الحروف الهجائية بأسمائها باالترتيب (ألف-باء-تاء-جيم-الى ياء)قراءة وكتابه.

فاذا تعلم الطفل حروف الهجاء بأسمائها وحورها, بداء فى ضم حرفين منفصلين لتتألف منهماكلمة. فالألف تضم الى الميم مثلا لتكوين كلمة (أم) ثم ينتفل الى ضم ثلاثه حروف منفصلة لتكوين كلمة مثل (وزن) مثلا, وهكذا يؤلف كلمات أطول, فأطول. ومن الكلمات تتكون جمل فصيرة, فطويلة.

وكان المعلم يعلم الاطفال طريقه نطق هذه المرف مفتوحة ومكسورة ومضومة فيعلمهم-مثلا-الباء-معالفتحة. ثم مع الكرة, ثم مع الضمة, ثم يعلمهم الشدة, والسكون وحروف المد, والتنوين, وال الشمية والقمريه.

2. الطريقة الصوتية

تبداء هذه الطريقه بتعليم الطفل الحوات الحروف بدلامن اسمائها تحيث ينطق بحروف الكلمة اولا على انعراد مثل (ز-ر-ع) ثم ينطق بالكلمه موصولة الحروف دفعة واحدة, وهوبتدرج فى ذالك, فبعدان يتدرب الطفل على الصوات الحروف الهجائية ويجيدن طقهامخبوكة فتحاو ضماوكسرا, يبداء المعلم فى تدريب الطفل على جميع صوتين فى مقطع واحد. ثم ثلا ثه أصوات.- الخ وهكذا متى ينتهي الى تاء ليف الكلمات من الاصوات, ثم تاء ليف الجمل من الكلمات.

ج‌. وسائل التعليم القراءة

إن اهم الوسائل لتعليم القراءة

1. الطاقات الومضية

البطافة الومضية عبارة عن قطعة من الكرتون او الورق وأن البطاقان الومضية تعتبر من الوسائل الناجحة فى تدريس المفردات الجديدة, وفى وسع المعلم أن ينقص المدا لزمنيه لعرض البطاقات كلماأحسن بتقدم فى سرعة الدارسين القراءئيه.

2. البطاقات الأسئلة والاجوية

يعد المعلم بطاقات تعدر دراس الفصل ويكتب الاسئلة على جانب البطافة الاول والاحوبه على جانب الاحرمن البطافة.

مثال : كم عدد الطلاب فى الفصل؟

ثم يطلب من احد الدارين قراءة السؤال بصوت مموع على الطلاب, وعلى بقية الدارسين البحث عن الاجابة لذالك السؤال.

3. افلام القراءة

افلام القراءة هى تطوير لفكرة لأن أساليبها قريبة من الأساليب المتعملة فى المواقف القرائيه الطبعية, انهمايقدمان المادة فى شكل مشابه لمانشا هد العين فى حالة قراءة الصفحة المطبوعة, افلام القراءة تساعد على تطويرمعد الت القراءة لانها تبداء بطيئة وتنهى بخطوات سربعة والقارئ يستطيع التقدم حسب سرعة الحاصة ويكسب ثقة فى قدرته على القراءة السريعه, والعيب الاساس فى افلام القراءة هو تاء كيدها المبالغ على حركة العين على حساب فهم المادة المقروءة.


4. قاموس الصف

بعانى الطلاب غيرالعرب عادة من بعصب الصعوبات فى المواد القرائية مثل فهم الفردات. وهنايجرء دورما بعرف بقاموس الصف فى تذليل تلك الصعوبات. وهوقاموريقوم الطلاب انفسهم يإعذده تحت إرشاد المعلم مستعينين باالقواميس العربيه التى يعرفون من جلا لهاكيفية إعدا مد خل الكلمات وثرجها.[5]

5. الالعاب اللغويه

الألعاب العوية من افضل الوسائل التى تساعد كثير امن الدارسين على مو اصلة تلك الجهود وحساندتها. والتحفيف من رتابة الدروس وجفا فها.[6]وفى المرحلة التمهيدللقراءة تستطيع الألعاب التى تستخدم البطاقات الومضيه (الطافات العرض السريع) ان تاءتى بعون كبير فى هذ المجال وبخاصة للأطفال.

التحليل

القراءة ليس عملية الية وفى عملية تهدف إلى إكساب المتعلم القدرة على تعليم نفسه, وفهم العالم من حوله, فاالقراءة قدتكون للدراسة فارالك لابد للمعلم ان يستعد اهداف الدروس قبل التعليم كماان مهارة القراءة للمبتدئ لها اهداف كثيرة تعضها. فصاحة الكلام للحروف الهجائيه.

من هذالهدف سوف يعرف المعلم الحصون التى تريد بعليمها, كماان المعلم لايدان يكون عارفا بالاس التى تقوم عليها. وفى القراءة كثيرمن الطرائقة فيبعى للمعلم اللغة العربية للمستوى المبتدئ ان يختار الطرائق الملائمه للقراءة حتى تساعد التلميد على النجاح فى موادالدارسة.


الخاتمة

أ‌. الاستنتجات

يدرس القراءة لمستوي المبتدئ يمكن على المدرس أن يتعمل طريقة التركيبيه هناك طريقتا

1. ن هما

2. الطريقة الهجتائية

3. الطريقة الصوتمة

وحهما لتدريس القراءة فى المستوى المبتدئ ترك للمدرس حرية التحرف, لأن الطريقة ليست جامدة وانمايستطيع المدرس ان يتصرف بحسب مايراه ملائمالنوع الموض ع التلميذز ولكن عليه أن يخافض على الاساس الهامة الهذه الطريقه

نعض الوسائل التى نمكنها المعلم استخدامها :

- البطاقات الومصية

- البطافات الاسئلة والاجربة

- افلام القراءة

- فاموس الصف

- الألعاب لغوية

ب‌. الاقتراحان

ارجو من المعلم اللغة العربية أن يستحق الوسائل التحلمية للقراءة كى يهل المعلم والمتعلم.


قائمة المصادرالمراجع

- رشدى أحمد طعيمة, مناهد تدريس الغة العربيه, دار الفكر العربى, الطبعة الاولى, 1419-1998 م.

- محمود اسماعيل صينى وعمر الصديو عبدالله, المعينات البثرية فى نعليم اللغة, جامعة الملك بعود, الطبعة الاولى.1405/1984 .م

- ناحذمصطفى عبد الزيز, الالعاب اللعوية فى تعليم الغات الاجنبية مع المثلة فى تعليم العربيه لغير النا طقين بها, دار المريخ النش, الطبعة الاولى, 1403 ه/1983 م.

- على احمدمدكور, تدريس فنون اللغة العربية, دار الشواف, 1991 م.

- جودت الركابى, طرق تدريس اللغة الربية, دار الفكر, الطبعة الثانيه.1986 م.

- زكريا اسماعل. طرق تدريس اللغة العربية, دار فع الجامعة.1995 .



[1]الدكتورز كريا إسماعيل, طرق تدريس اللغة العربيه, دارامعرفه الجامعة.

[2] رشيد أحمدطعيمة, منامج تدريس اللغة العربيه باالتعليم الاساسى, 132.دارالفكرالعربى.

[3] الدكتور جودت الركابى, طرقتدرس اللغة العربيه,88-89. دار الفكر المعاصى.

[4] الدكتور زكريااسماعيل, طرق تدريس اللغة العربية, 112-113. دارالمعرفه الجامعة.

[5] الدكتور محمد دإسماعل حينى, المعينات الصرية فى تعليم اللغة الرياض- الجامعة الملك السعويه.

[6] الالعاب اللغوية فى تعليم اللغات الاجنبية مع أمتلة فى تعليم الغربية لغير الناطقين بها. 9- دارالمرية

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

mohon ... klo udah baca posting kami, jangan lupaaaaaaaaaaaa kasi komentar yaaa .... n saran konstruktif ....................


thanks yaa atas komentar kaliaaannnnnnnnnnnnnnn !!!!!